العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين 419777اهلا وسهلا بكم ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين 34710


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين 419777اهلا وسهلا بكم ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين 34710

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

2 مشترك

    ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين

    NARA
    NARA
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة


    انثى
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 3630
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : في أطهر أرض سـوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 13/04/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين Unknow10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين Unknow11

    قصة ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين

    مُساهمة من طرف NARA الخميس سبتمبر 04, 2008 11:47 pm

    الفصل الثاني من الكتاب


    ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين للشيخ المرحوم محمود الصالح


    لقد كان في العلويين رجال دوى ذكرهم في الآفاق و أقض مضاجع قيصر الروم خيال انتصاراتهم,رجال نعتز بماضيهم الفخم الحافل بالمفاخر القومية و المآثر الطيبة التي من شأنها رفع مستوى الأمم و الشعوب, و نعتد بمجتمعهم الزاهي الذي يضاهي أي مجتمع عالمي وعياً و رقياً و ازدهاراً, و إن إذ نذكر أولئك الأجداد البهاليل فقد نذكر بمقدمتهم الأمراء الحمدانيين الذين رسموا على صفحات التاريخ النقية صورة المجد الخالدة بأحرف من نور, و حسبهم جمعاً لصفات المجد ما وصفهم به الثعالبي في يتيمته حيث يقول:
    (كان بنو حمدان ملوكاً و أمراء, أوجههم للصباحة, و للفصاحة, و أيديهم للسماحة, و عقولهم للرجاحة) .
    و زاد عليه المجتهد الأكبر( السيد محسن الأمين) طيب الله ثراه فقال: (و نفوسهم للطماحة, و قلوبهم للشجاعة, و أقوالهم للبراعة, و أوامرهم للإطاعة, و حماهم للمناعة, و صيتهم للإذاعة).
    و فيهم يقول السري الفاء من قصيدة يمدح بها سيف الدولة:

    آل حمدان غرة الكــــرم المحض..................و صفو الصـــــريح منه اللبــاب
    أشرق الشرق منهم و خلا الغرب................. و لم يخـــل من ندي و ضـــــراب
    ينجلي السلم عن بــــــدور رواض ................. فيه و الحرب عن أسود غضـاب


    و فيهم يقول هارون الكناني من قصيدة:

    يبرزون الوجوه تحت ظلال الموت................. و الموت فيهم يستظــــــل
    كــــــــرماء إذا الظبي غشيتهــــــم ................. منعتهم أحسابهم أن يولوا


    و فيهم يقول جعفر بن محمد الموصلي:

    بأبناء حمدان الذين كأنهم................. مصابيح لاحت في ليال حــــوالك
    لهم نعم لا أستقل بشكرهـا .................و إن كنت قد سيرته في المسالك



    و فيهم يقول أبو الطيب المتنبي في مدح الملك سيف الدولة :

    و أنت أبو الهيجا ابن حمدان يا ابنه.................تشابه مولود كريم و والــــــد
    و حمدان حمدون و حمدون حـــارث.................و حارث لقمان و لقمان راشد



    و فيهم يقول شاعرهم المجلي في ميداني السيف و القلم, من لا يشق غباره و لا تدرك آثاره, الأمير (أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان)

    الذي كان يقول فيه الصاحب بن عباد, (بدئ الشعر بملك و ختم بملك ) يعني امرؤ القيس و أبا فراس, و ما أكثر ما يقول :

    و نحن أناس يعلم الله أننا................. إذا جمح الدهر الغشوم شكائمه
    إذا ولد المولود منا فإنمــا................. الأسنة و البيض الرقاق تمائمه


    و فيهم يقول أيضاً:

    فلم يخلق بنو حمدان إلا................. لمجد أو لبأس أو لجود

    و يقول فيهم أيضاً:

    إذا كان منا واحد في عشيـــــــرة ................. علاها و إن ضاق الخناق حماها
    و لا اشتورت إلا و أصبح شيخها .................و لا اختبرت إلا و كان فتاهـــــــا
    و لا ضربت بين القباب قبابـــــــه ................. و أصبح مأوى الطارقين ســـواها


    و فيهم يقول أيضاً:

    و نحن أناس لا توسط بيننا ................. لنا الصدر دون العالمين أو القبر
    و قد قال المجتهد الأكبر (السيد محسن الأمين ) عطر الله رمسه, في كتابه ( أبو فراس الحمداني )في تعريف عشيرته ما نصه:

    ( نشأ أبو فراس في عشيرة عربية صميمة تقلب أفرادها بالملك و الإمارة قروناً عديدة, و كانت لهم أحسن سيرة مملوءة بمحاسن الأفعال و جميل الصفات, من كرم و سخاء, و عز و إباء, و صولة شجاعة, و فصاحة و براعة, و حلم و صفح, و تدبير و غيرة, و حماية للجار و حفظ للذمار, و رأي رصين و عقل رزين, إلى غير ذلك, و كلهم أو جلهم شعراء مجيدون أهل شجاعة و إقدام, تعودوا ممارسة الحروب و قيادة الجيوش, و يندر أو ليس بموجود أن يكون فيهم من ليس بشاعر و لا شجاع فارس) انتهى.




    ************************************



    علوية الحمدانيين







    و لتوثق عرى اتصالنا فيهم و إتماما للفائدة تلزمنا الإشارة إلى آرائهم الدينية, فمما لا جدل فيه و لا ريب أنهم كانوا يدينون بالولاء للإمام علي و أبنائه الأئمة الطاهرين عليهم السلام, و يصدقونهم التشيع لهم و الدفاع عن حقهم, و لا غرو أن توجد فيهم تلك الروح المؤمنة بحق آل البيت القوية بإيمانهم, لأن من الوقوف على تطورات عصرهم و درس أحوال البيئة التي نشأوا فيها و بمعرفة المؤامرات المفضوحة و المكايد المكشوفة التي كان يكيدها العباسيون لأبناء علي (ع) تدرك العوامل التي أثرت في نفوسهم, بالإضافة إلى ما فيها من صدق الولاء و الإخلاص لآل البيت, فحملتهم على صدق العزيمة في الدفاع عن حقهم السليب و الانتصار لهم في مواقفهم,

    و ها هي تلك الروح الجبارة تتجلى في نفس شاعرهم الأمير ( أبي فراس ) لدى وقوفه على قصيدة (محمد بن سكرة العباسي ) التي يفتخر بها على الطالبيين, و ينتقص بها ولد علي و يتحامل فيها عليهم و التي أولها :

    بني علي دعوا مقالتكم...................... لا ينقص الدر وضع من وضعه


    فيفوق الأمير ( أبو فراس ) عزمه الوثاب سهاماً حادة على أقواس شعره, و يطوحها مدوية في الآفاق يصيب بها مقاتل خصومهم, مدلاً بشهامته العربية و ولائه المحض و حبه الخالص لأبناء علي (ع) و من يود معرفة انتصاره لقضايا أئمته العادلة

    و مدى دفاعه عن حقوقهم المغتصبة, فليرجع إلى ميميته الشافية التي مسير الأمثال, و مطلعها:


    الدين محترم و الحق مهتضم .....................و فيء آل رسول الله مقتسم

    ولينظر المتأمل بعين بصره و بصيرته إلى صدق ولائه لأئمته البادي صراحة بقوله:

    لا يطغيـن بنـي العبــــاس ملكهــــم..................... بنو علي مواليهم و إن رغمــوا
    أتفخـــــــرن عليهـــم لا أباً لكـــــــم..................... حتى كأن رســول الله جدكــــــــم
    و ما توازن يـــــــوماً بينكم شـــرف..................... و لا تساوت بكــم في موطن قدم
    و لا لجـــــدكم مسعــــــاة جدهـــــــم..................... و لا نثيلتكـــم من أمهم أمـــــــــم
    ليس الرشيد كموسى في القياس ولا..................... مأمونكم كالرضا إن أنصف الحكم


    و إني لأهيب بالقارئ الكريم للاستماع إلى سهامه المرنة في أذن الأجيال منطلقة إلى مقاتل العباسين, بعد أن تخطى بجرأته النادرة صدر الكثير من الحوادث التاريخية المنكرة التي جاؤوها فيقول لهم تأنيباً و توبيخاً, مندداً بسوء أعمالهم و قبح أفعالهم:


    ما نال منهم بنو حرب و إن عظم..................... تلك الجرائم إلا دون نيلكــــــــــــــم
    كم غدرةٍ لكم في الدين واضحــــة..................... و كم دم لرسول الله عندكــــــــــــم
    أأنتم آله فيما ترون, و فـــــــــــي..................... أظفاركم من بنيه الطاهريـــــــن دم
    هيهات لا قربت قربى و لا رحــــم..................... يوماً إذا أقصت الأخلاق و الشيــــم
    كانت مودة سلمان لهم رحمــــــــاً..................... و لم يكن بين الروح و ابنه رحـــم
    يا جاهداً في مساويهم يكتّمهـــــــا..................... غدر الرشيد بيحيى كيف ينكتـــــــم
    ذاق الزبيري غب الحنث وانكشفت..................... عن ابن فاطمة الأقوال و التهــــــم
    باؤوا بقتل الرضا من بعد بيعتـــــه..................... وأبصروا بعض يوم رشدهم فعموا
    يا عصبة شقيت من بعد مـا سعدت..................... و معشراً هلكوا من بعد ما سلمــوا
    لبئسما منهم و إن بلـيــــــــــــــــت..................... بجانب ألطف تلك الأعظم الرمـــــم


    و ذكر شيء من غدر العباسين نسمعه يبعثها صوتاً مجلجلاً يصم بها آذانهم فيقول:

    أبلغ لديك بني العباس مألكـــة .....................لا يدعوا ملكها, ملاكها العجـــم
    أي الفاخر أضحت في منابركم .....................و غيركم آمر فيهن محتكــــــــم
    و هل يزيدكم من مفخر علــــم..................... و بالخلاف عليكم يخفق العلــــم
    خلوا الفخار لعلاّمين إن سئلوا..................... عند السؤال و عمَّالين إن علموا
    لا يغضبون لغير الله ‘ن غضبوا .....................و لا يضيعون حكم الله إن حكموا
    تبدو التلاوة من أبياتهم أبـــــــداً..................... و من بيوتكم الأوتار و النغـــــم


    ثم بعد الإتيان على ذكر بعض مساوئ العباسين يختم قصيدته بقوله:

    الركن و البيت و الأستار منزلهم .....................و زمزم و الصفا و الحجر و الحرم
    و ليس من قسم في- الذكر نعرفه..................... إلا و هم غير شك ذلك القســـــــــم
    صلى الإله عليهم كلما سجعـــــت..................... ورق فهم للورى ذخر و معتصـــم


    بهذا الحماس المتدفق و الإخلاص الأكيد و العاطفة الصادقة يثبت شاعرنا ولاءه لآل البيت, و ينتصر لحقهم المهضوم و يرمي خصومهم بقاصمة الظهور.

    و ها نحن نسمعه في غير موقفه هذا يستشفع بالنبي الكريم و آله الطاهرين و يرى أن لا نجاة إلا بهم, فيقول:

    لست أرجو النجاة من كل مـــــــا..................... أخشاه إلا بأحمد و علــــي
    و ببنت الرسول فاطمة الطهــــــ .....................ــر وسبطيه و الإمام علـي
    و ألتقي النقي باقر علم اللـــــــــ .....................ــه فينا محمد بن علــــــي
    و ابنه جعفر و موسى و مـــــولا..................... نا علي أكرم به من علـــي
    و أبي جعفر سمي رسول اللــــــ .....................ـــه ثم ابنه الزكي علــــــي
    و ابنه العسكري و القائم المظهـ .....................ـــــر حقي محمد و علــــــي
    بهم أرتجي بلوغ الأمانــــــــــــي..................... يوم عرضي على الإله العلي


    أو يقول:

    شافعي أحمد النبي و مولاي علي و البنت و السبطان
    و علي و باقر العلم و الصادق ثم الأمين ذو التبيـــــان
    و علي و الخيران علي و أبوه و العسكري الدانـــــــي
    و الإمام المهدي في يوم لا ينفع إلا غفران ذي الغفران


    ثم لا نلبث أن نراه و قد مرت به ذكرياته الخاطفة فأسمعته بلسان الوحي إعلان الدعوة لولاية أمير المؤمنين(ع)و مثلت له تلك الفضائل صوراً حية, و عادت به الذكرى فأوقفته على مصرع الإمام الحسين(ع)و أشهدته قبح ما جنته تلك الأيدي الأثيمة, فنسمعه يقول في رثاء الإمام الحسين و الثناء على أمير المؤمنين عليهما السلام من قصيدته التي مطلعها:

    يوم بسفح الدير لا أنساه ..................... أرعى له دهري الذي أولاه

    يقول في الرثاء:

    و احتز رأساً طالما من حجــره..................... أدنته كفا جده ويـــــــــداه
    يوم بعين الله كان و إنمـــــــــــا .....................يملي لظلم الظالمين اللّـــه
    يوم عليه تغيرت شمس الضحى..................... و بكت دماً مما رأته سمـاه
    لا عذر فيه لمهجة لم تنفطــــــر..................... أو ذي بكاء لم تفض عينـاه
    تباً لقوم تابعوا أهوائهـــــــــــــــم .....................في ما يسوؤهم غداً عقبــاه
    أتراهم لم يسمعوا ما خصــــــــــه..................... منه النبي من المقال أبـــــاه
    إذ قال يوم غدير خم معلنــــــــــــًا .....................من كنت مولاه فذا مــــــولاه
    لو لم ينزل فيه( الأهل أتـــــــــــى) ..................... من دون كل منزل لكفـــــــاه
    من كان أول من حوى القرآن مــن .....................لفظ النبي و نطقه و تــــــلاه
    من كان صاحب فتح خيبر من رمى..................... بالكف منه بابه و دحــــــــاه
    من عاضد المختار من دون الورى..................... من آزر المختار من آخــــــاه
    من خصه جبريل من دون الـــورى..................... بتحية من ربه و حيــــــــــــاه
    أظننتـــــــــــــم إن تقتلــــــوا أولاده .....................و يظلكم يوم المعاد لـــــــــواه
    أو تشربوا من حوضه بيمينـــــــــه .....................كأساً و قد شرب الحسين دماه
    أنسيتم يــــــوم الكساء و إنــــــــــه..................... ممن حواه مع النبي كســـــــاه
    يــــــا رب إني مهتـــد بهداهـــــــم .....................لا أهتدي يــــوم الــهدى بسواه
    أهوى الذي يــــهوى النبي و آلــــه..................... أبــــــداً واشنا كل مـن يشـــنـاه



    تعال معي أيها القارئ الكريم بعد أن استمعنا إلى تدفق هذه العاطفة السائلة بالتفجع المرير على الإمام الحسين (ع) و التوعد الأمر على قتله, و نظرنا إلى ذلك الشعور الفياض بحب أمير المؤمنين (ع) و الإشادة بفضله و الإشادة إلى إعلان حقه يتجلى بمن و من و من إلخ.

    تعال نشهد على ولائه الصادق و حبه الخالص و إيمانه المحض بولايتهم المشرقة على روحه فنطق بها لسانه:

    يا رب إني مهتد بهداهـــــــــم .....................لا أهتدي يوم الهدى بسواه
    أهوى الذي يهوى النبي و آله..................... أبداً واشناً كل من يشنـــاه


    و لا أدل على علوية الحمدانيين من هذين البيتين الرائعين اللذين هما بمثابة لوحة فنية يرسم فيها الملك سيف الدولة قيمة حب الإمام علي(ع) و يصور هذا الحب و غايته و معناه حيث يقول:

    حب علي بن أبي طالــــب..................... للناس مقياس و معيــار
    يخرج ما في أصلهم مثلما..................... يخرج غش الذهب النار



    و مما يزيد الأمر وضوحاً بإثبات علوية الحمدانيين, هو أن دولتهم كانت مأوى علماء الشيعة و فقهائها, يؤيد هذا ما أورده الكاتب المصري الكبير الأستاذ (عباس محمود العقاد) في رواية (اقرأ) الشيخ الرئيس(ابن سينا) حيث يقول: ( و من الملاحظات التي لا تفوت المؤرخ في هذا الصدد أن كبار الفلاسفة المشرقيين كانوا جميعاً من أنصار الشيعة, و هم الكندي, و الفارابي, و ابن سينا).
    و أقام الدليل على تشييع كل منهم إلى أن قال عن الفارابي: ( أما الفارابي فقد جمع بين التشيع و التصوف و أوى إلى دولة بني حمدان المتعصبة لآل البيت).
    و غير خفي ما في كلمة (المتعصبة) من الإفراط في تصوير انتصار الحمدانيين لحق آل البيت و الإسراف في التعبير عن صادق الحب و الولاء.
    و لا جدل فإن بلاط الملك سيف الدولة كان عامراً بالمشاهير من الفلاسفة و العلماء و الفقهاء, كالفارابي هذا الذي كان مطربه و فيلسوف بلاطه, و قد أغنانا سيادة الأستاذ العقاد عن الإفاضة بذكره لقوله بتشيعه و إيوائه إلى دولة بني حمدان (المتعصبة) لآل البيت, و كأبي عبد الله الحسين بن محمد بن أحمد بن خالويه النحوي مرّبي أبماء الحمدانيين, و أبي الفرج الأصفهاني,صاحب الأغاني, و غيرهم من العلماء الذين يضيق بنا المقام عن ذكرهم.
    و كان بابه مزدحم فحول الشعراء و له معهم الأخبار الكثيرة كالسلامي, و السري الرفاء, و الكناني, و ابن نباتة, و النامي, و الزاهي, و غيرهم, و على رأس أولئك جميعاً شاعراه, ابن عمه الأمير (أبو فراس الحمداني), (و أبو الطيب المتنبي) اللذان صحباه في الكثير من غزواته, و نظما فيها من جيد الشعر ما خلدهم جميعاً و جعلهم ملء سمع الزمان و بصره.
    و حسبنا هذا القدر من ذكر الحمدانيين الذين لا تتسع هذه الصفحات لاستقصاء مفاخرهم و مآثرهم, و هم أعرف من أن يعرفوا,ليتسنى لنا الإتيان على ذكر غيرهم من رجال الفكر في العلويين و لو إيجازاً أو إيماء



    .
    lina
    lina
    بــنـــت العنــــــــــــــازة.....
    بــنـــت العنــــــــــــــازة.....


    انثى
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : العذراء
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 54
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 208
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : الدانمارك
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 04/07/2008

    قصة رد: ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين

    مُساهمة من طرف lina الجمعة سبتمبر 05, 2008 6:45 pm

    اللهم صل على محمد وال محمد واظهر الحق حقا والباطل باطلا.....اللهم صلي على محمد وال محمد
    Anonymous
    زائر
    زائر


    قصة رد: ذكر بعض رجال الفكر القدماء في العلويين في كتاب النبأ اليقين

    مُساهمة من طرف زائر الأحد فبراير 22, 2009 5:18 pm

    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:13 am