العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين 419777اهلا وسهلا بكم دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين 34710


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين 419777اهلا وسهلا بكم دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين 34710

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

2 مشترك

    دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين

    NARA
    NARA
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة


    انثى
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 3630
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : في أطهر أرض سـوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 13/04/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين Unknow10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين Unknow11

    قصة دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين

    مُساهمة من طرف NARA الخميس سبتمبر 04, 2008 10:36 pm


    دين العلوي و مذهبه


    الدين في العرف اللغوي يأتي على معان كثيرة نجتزي بأربعة منها

    التوحيد....قال تعالى ( ألا لله الدين الخالص) أي التوحيد الخالص

    الجزاء... قال تعالى (مالك يوم الدين ) أي يوم الجزاء

    الحكم.... قال تعالى ( و لا تأخذكم بهما رأفة في دين الله) أي في حكم الله

    الطاعة.... قال تعالى ( و له الدين واصباً ) أي الطاعة دائماً.


    و الدين في الاصطلاح الشرعي هو ما شرعه سبحانه و تعالى لعباده من شرعة أو منهاج على لسان رسول كريم,و قد ينحصر الدين في قضايا خمس............

    (1)معرفة الخالق

    (2)معرفة المبلغ عنه

    (3) معرفة ما تعبد به و العمل به

    (4) الأخذ بالفضيلة و رفض الرذيلة

    (5) الاعتقاد بالمعاد و الدينونة.

    وهذه القضايا الخمس يجمعها الإسلام الذي أكمل به الباري الأديان الإلهية و حصر تعريفها به بقوله تعالى( إن الدين عند الله السلام ) (سورة آل عمران) و الإسلام شرعاً, هو الإقرار بالشهادتين و الالتزام بأحكام الشرع, و لغة, هو الطاعة و الانقياد,

    و لقد عرفه أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام ....بقوله: ( لأنسبن الإسلام نسبة لم ينسبها احد قبلي ,الإسلام هو التسليم, و التسليم هو اليقين, واليقين هو التصديق, و التصديق هو الإقرار, و القرار هو الأداء, و الأداء هو العمل فهو بهذا يشمل

    اعتقاد العباد و أفعالهم, ة الإسلام و الإيمان مترادفان و يطلقان على معنيين (أعم و أخص ) و يعتمد المعنى الأعم على ثلاثة أركان, التوحيد, و النبوة , و المعاد , ( من آمن بالله و رسوله واليوم الآخر ) فمن دان بتوحيد الله و نبوة خاتم النبيين

    محمد(ص)و اعتقد بيوم الجزاء فهو مسلم حقاً له ما للمسلمين و عليه ما عليهم و من أنكر ركناً من هذه الأركان الثلاثة فليس بمسلم و لا مؤمن , و يعتمد المعنى الأخص على الأركان الثلاثة المذكورة

    و على ركن رابع هو العمل بدعائم الإسلام الخمس و هي : الصلاة , و الزكاة , والصوم , و الحج , و الجهاد , ( من آمن بالله و رسوله وعمل صالحاً )

    وهذا المعنى هو الإيمان المعرف بقول أمير المؤمنين (الإمام علي)عليه السلام ( الإيمان اعتقاد بالجنان , و إقرار باللسان , و عمل بالأركان).

    فتبين أن ما ورد في الذكر الحكيم من الإيمان بالمعنى الأعم و هو ما يراد به الاعتقاد فقط كان إسلاماً, و ما ورد في الذكر من الإيمان بالمعنى الأخص و هو ما يشتمل على الاعتقاد و العمل كان إيماناً

    و على هذا فكل مؤمن مسلم و ليس كل مسلم مؤمناً والأصل في هذا التقسيم قوله تعالى :

    (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا أسلمنا و لما يدخل الإيمان في قلوبكم )( سورة الحجرات)

    و قد زاده تعالى إيضاحاً بقوله الحق :

    ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله و رسوله ثم لم يرتابوا و جاهدوا بأموالهم و أنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون )(سورة الحجرات)

    و هذه حجة تقطع بان الإيمان , قول, و يقين, و عمل .



    فدين العلوي التوحيد المحض و تنزيه الخالق عن كل مشابهة للمخلوق , و الإقرار بنبوة سيد الرسل محمد(ص) و الاعتقاد بالمعاد , و العمل بدعائم الإسلام الخمس , و يتفق و جميع الشيعة الامامية على زيادة ركن خامس على هذه الأركان الأربعة التي هي

    أصول الإسلام و الإيمان بالمعنى الأخص عند جمهور المسلمين , ألا و هو الاعتقاد بالإمامة , يعني إن العلوي يعتقد أن الإمامة منصب الهي يختار الله لها من يشاء اختياره للنبوة و الرسالة , ( وربك يخلق ما يشاء و يختار ما كان لهم الخيرة ) و كما أن

    تأييد النبي بالمعجزة نصّ عليه من الله , فالبارئ سبحانه يأمر نبيه بالنص على من ينصبه إماماً للناس من بعده , للقيام بالوظائف التي كان يقوم بها النبي سوى أن الإمام لا يوحى إليه ,( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) والفرق بين

    النبوة و الإمامة واضح جلي , و هو أن النبي يبلغ ما ينزل إليه وحياً من ربه و الإمام يبلغ ما يتلقاه من النبي مع تسد يد الهي , فالنبي مبلّغ عن الله و الإمام مبلغ عن النبي . و الأئمة عند العلويين اثنا عشر كل سابق ينص على اللاحق , و الاعتقاد بعصمتهم

    شرط في صحة إمامتهم و إلا لزالت الثقة بهم , و أولهم آخر الأوصياء لآخر الأنبياء , الإمام علي المرتضى , فالحسن المجتبى , فالحسين شهيد كربلاء , فعلي زين العابدين ,فمحمد الباقر ,فجعفر الصادق , ( و إليه ينسب فقه أهل البيت )

    فموسى الكاظم , فعلي الرضا , فمحمد الجواد , فعلي الهادي فالحسن العسكري , فمحمد بن الحسن المعروف بالمهدي القائم المنتظر حجة العصر و الزمان , صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين .


    و العلوي شديد التمسك بولائه حريص على الاعتقاد بأنهم أمناء الله في أرضه, و خزنة علمه, و حججه على خلقه, و أنهم أئمة معصومون.

    و (عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول و هم بأمره يعملون ) ما ضل من تمسك بهم , و لا زل من استضاء بنورهم , أخذاً بالنصوص الواردة الصريحة , و الأحاديث الثابتة الصحيحة

    عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم إذ أهاب في الجاهلين و صرخ في الغافلين ......فنادى( يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا , كتاب الله و عترتي أهل بيتي ) .

    و قال صلى الله عليه و آله و سلم ( إني مخلف فيكم الثقيلين كتاب الله و عترتي أهل بيتي , ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا من بعدي )

    و قال صلى الله عليه و آله و سلم ( إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي, كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض , و عترتي أهل بيتي لن يغترفا حتى يردا عليَّ الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما )




    .
    Anonymous
    زائر
    زائر


    قصة رد: دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين

    مُساهمة من طرف زائر الأحد فبراير 08, 2009 7:01 am

    :جزاك الله كل ا
    tofek11
    tofek11
    صاحب الحضور المميز
    صاحب الحضور المميز


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : السمك
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 68
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 305
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : صافيتا.سوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 14/01/2009
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين Farms10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين Readin10

    قصة كلام حق .و......صدق

    مُساهمة من طرف tofek11 الأحد فبراير 08, 2009 8:29 am

    :بسم الله الرحم دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين 286196 لم يحصل لي شرف الأطلاع على هذا الكتاب .ويبدو أنه قيم
    أرجو منك أن تخبريني من مؤلفه
    سأ سأ ل عنه وان وجدته سأقتنيه
    NARA
    NARA
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة


    انثى
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 3630
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : في أطهر أرض سـوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 13/04/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين Unknow10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين Unknow11

    قصة رد: دين العلوي و مذهبه في كتاب النبأ اليقين

    مُساهمة من طرف NARA الأحد فبراير 08, 2009 1:48 pm

    أخي توفيق شكرا للمرور ولكن الكتاب موجود في الموقع كلهُ


    :شكرا لك:

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 8:27 am