جمع شهر آذار/مارس بين حليم الأصل وحليم الصورة ولكن للأسف في ذكرى وفاتهما ألا وهما العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ومحبه وعاشقه والذي قدم له فيلما حول حياته وهو الفنان احمد زكي الذي كان فيلم حليم آخر أعماله السينمائية والذي لم يمهله القدر حتى يكمله وأكمل ابنه هيثم باقي لقطات الفيلم، بل وجمع بينهما أسبوع واحد فاحمد زكي توفي في 27 مارس 2005 والعندليب الأسمر توفي 31 مارس 1977 لذا فعلى مدى حلقتين نقدم حليم الأصل والصورة على صفحات الراية في الذكرى الرابعة للصورة (أحمد زكي) والثانية والثلاثين للأصل عبد الحليم حافظ.
قدم تقريبا جميع الأدوار والشخصيات |
أحمد زكي بدأ حياته الفنية بمشاهد قليلة جدا في مسرحية هاللو شلبي والتي ظهر فيها مقلدا لبض الفنانين خاصة محمود المليجي فكشف عن موهبة رائعة أفادته فيما بعد في تقديم الشخصيات التاريخية، بعدها كانت شهرته مسرحيا من خلال مدرسة المشاغبين مع عادل إمام وسعيد صالح ومسرحية العيال كبرت مع سعيد صالح ويونس شلبي، تلك الشهرة التي واكبتها شرهة تليفزيونية عند نجاحه في تجسيد شخصية عميد الأدب العربي في رائعة الأيام التي أخرجها يحيى العلمي للتليفزيون، وكان مسلسل هو وهي مع سعاد حسني احد أهم المحطات الفنية في حياته، لكنه وللغريب ترك المسرح والتليفزيون وانطلق في عالم السينما وبسرعة الصاروخ احتل مكانة مهمة ليس بين ابناء جيله بل بين جميع الفنانين في تاريخ السينما المصرية ولهذا أسبابه.
أحمد زكي له في قائمة أحسن مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية عدة أفلام منها أبناء الصمت لمحمد راضي عام 1974 البريء للمخرج الرائع عاطف الطيب عام 1986، الحب فوق هضبة الهرم لعاطف الطيب عام 1986، وزوجة رجل مهم لمحمد خان عام 1988، أحلام هند وكاميليا لمحمد خان أيضا عام 1988، مع العلم أن هذه القائمة لو أعيد وضعها مرة أخرى لضمت له أفلاما كثيرة تعد علامات في تاريخ السينما المصرية ومنها ارض الخوف وأيام السادات والهروب وناصر 56 أحمد زكي هو انجح من قدم أفلام السير الذاتية أو الحياة الشخصية للراحلين فقدم ناصر 56 كما قدم أيام السادات وآخر أعماله حليم في حين لم تنجح من قبل أفلام مصطفى كامل وسيد درويش لفنانين آخرين بنفس النجاح والجماهيرية.
احمد زكي واحد من قلائل الفنانين الذين قدموا تقريبا جميع الأدوار والشخصيات على الشاشة فقدم المدمن وتاجر المخدرات والمعلم والموظف البسيط وضابط الشرطة ولاعب الملاكمة والكاراتيه والطيار والصحفي والجندي المحارب وجندي الحراسة والسائق والمصور والفتوة والمطرب والهارب والمحامي والمدرس والدجال والبواب والوزير ورئيس الجمهورية.
أحمد زكي يعد أكثر الفنانين الذين وقفوا أمام نجمات السينما على مر الأجيال، مع ماجدة الصباحي في العمر لحظة، مع عفاف شعيب في ضد الحكومة، مع نادية الجندي في الباطنية، مع نبيلة عبيد في التخشيبة والراقصة والطبال وشادر السمك، مع مديحة كامل في درب الهوى وأبناء الصمت، مع آثار الحكيم في الحب فوق هضبة الهرم، مع نورا في أربعة في مهمة رسمية، مع صفية العمري في البيه البواب، مع ميرفت أمين في زوجة رجل مهم وفيلم ولاد الايه، مع ليلى علوي في الرجل الثالث، مع منى زكي في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات، مع سولاف فواخرجي في حليم، مع نجوى إبراهيم في المدمن، مع هالة صدقي في الهروب، مع يسرا في فيلم البداية.
مع رغدة في استاكوزا والإمبراطور، مع نجلاء فتحي في أحلام هند وكاميليا وسعد اليتيم، مع الهام شاهين في فيلم البريء، مع وفاء سالم في النمر الأسود، مع معالي زايد في البيضة والحجر، مع سماح أنور وفيفي عبده في امرأة واحدة لا تكفي، مع سعاد حسني في الدرجة الثالثة والراعي والنساء وشفيقة ومتولي، مع شيرين رضا في نزوة، وحسن اللول، مع تيسير فهمي في العوامة 70، مع ناهد يسري في فيلم البرنس، ومع غادة عبد الرازق وعبير صبري في فيلم البطل، ومع شيرين سيف النصر في سواق الهانم، ومع لبلبة في معالي الوزير، ومع منى عبد الغني في الباشا ومع عبلة كامل في هستيريا ونهلة سلامة في مستر كاراتيه أي انه قام ببطولة الأفلام أمام 33 نجمة وهو اكبر رقم تجده لبطل أفلام في تاريخ السينما المصرية.
[size=12]
هو الفنان الوحيد الذي توفي أثناء تمثيل فيلم سينمائي |