هذه القصة حدثت في أحد القرون الوسطي تقريبا في القرن السادس عشر
وبالتحديد في إحدى القرى الألمانية كان هناك طفل يدعي (جاوس) وكان جاوس
طالبا ذكياوذكائه من النوع الخارق للمألوف وكان كلما سأل مدرس الرياضيات
سؤالا كان جاوس هوالسباق للإجابة علي السؤال فيحرم بذلك زملائه في الصف
من فرصه التفكير في الإجابة
وفي أحد المرات سال المدرس سؤالا
صعبا... فأجاب عليه جاوس !!..بشكل سريع ... مما اغضب مدرسه
فأعطاه المدرس مسألة حسابيه وقال : أوجد لي ناتج جمع الأعدادمن 1 إلى 100
!!طبعا كي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين
!!!!!!!...بعد 5 دقائق قال جاوس بصوت منفعل: 5050
فصفعة المدرس!!..وقال : هل تمزح؟!!!!.... أين حساباتك؟
فقال جاوس: اكتشفت أنهناك علاقة بين 99 و 1
ومجموعها = 100
وأيضا 98 و 2 تساوي 100
و 97 و 3 تساوي 100
وهكذا إلى 51 و 49
!واكتشفت بأني حصلت علي 50 زوجا من الأعداد
وبذلك ألفت قانونا عاما لحساب هذه المسألة و هو
n ( n+ 1) /2
!!! وأصبح الناتج 5050
فأندهش المدرس من هذه العبقرية ولم يعلم انه صفع في تلك اللحظةالعالم
الكبير : فريدريتش جاوس أحد اشهر ثلاث علماء رياضيات في التاريخ .
وبالتحديد في إحدى القرى الألمانية كان هناك طفل يدعي (جاوس) وكان جاوس
طالبا ذكياوذكائه من النوع الخارق للمألوف وكان كلما سأل مدرس الرياضيات
سؤالا كان جاوس هوالسباق للإجابة علي السؤال فيحرم بذلك زملائه في الصف
من فرصه التفكير في الإجابة
وفي أحد المرات سال المدرس سؤالا
صعبا... فأجاب عليه جاوس !!..بشكل سريع ... مما اغضب مدرسه
فأعطاه المدرس مسألة حسابيه وقال : أوجد لي ناتج جمع الأعدادمن 1 إلى 100
!!طبعا كي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين
!!!!!!!...بعد 5 دقائق قال جاوس بصوت منفعل: 5050
فصفعة المدرس!!..وقال : هل تمزح؟!!!!.... أين حساباتك؟
فقال جاوس: اكتشفت أنهناك علاقة بين 99 و 1
ومجموعها = 100
وأيضا 98 و 2 تساوي 100
و 97 و 3 تساوي 100
وهكذا إلى 51 و 49
!واكتشفت بأني حصلت علي 50 زوجا من الأعداد
وبذلك ألفت قانونا عاما لحساب هذه المسألة و هو
n ( n+ 1) /2
!!! وأصبح الناتج 5050
فأندهش المدرس من هذه العبقرية ولم يعلم انه صفع في تلك اللحظةالعالم
الكبير : فريدريتش جاوس أحد اشهر ثلاث علماء رياضيات في التاريخ .