العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية 419777اهلا وسهلا بكم المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية 34710


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية 419777اهلا وسهلا بكم المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية 34710

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

2 مشترك

    المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية

    ثائر
    ثائر
    مصور مبدع ....قرية نحل
    مصور مبدع ....قرية نحل


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : السمك
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 47
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 387
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : سوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 19/09/2009
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية Office10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية Huntin10

    وردة المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية

    مُساهمة من طرف ثائر الجمعة فبراير 12, 2010 3:45 pm

    المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية

    في المادة التعليمية
    التدريس


    هو مجموعة العمليات والاجراءات المخطط لها التي يقوم

    بها المعلم والمدرس مع طلابه في مرحلة تعليمية عليا من اجل تحقيق اهداف معينة



    التعليم

    هو مجموعة العمليات والاجراءات المخطط لها والتي يقوم بها

    المعلم مع تلاميذه في مرحلة تعليمية دنيا من اجل تحقيق اهداف معينة

    أي آن المعلم هو من يحمل اهلية التعليم الابتدائي نظام السنتين بعد الشهادة الثانوية



    المدرس

    اما المدرس هو الذي يحمل اجازة جامعية بعد دراسة أربع سنوات بعد الشهادة الثانوية



    المدرس الكفوء

    هو المدرس الذي يراعي عملية التربية اثناء التعليم وهو قدوة للمتعلم ويجب آن يتوفر فيه اداب الكلام – السلوك الحسن – اتقان العمل- الاقناع المنطقي – تشجيع التعاون – حسن التصرف – المثابرة – أعداد وتحضير الدرس لتلاميذه-



    التربية

    عملية التنشئة الرئيسية تبدأ من المنزل وهي سابقة للتعليم وشاملة له وقد يتربى الانسان من خلال التعليم وهي عملية اجتماعية في مضمونها وجوهرها وتغير اثوابها باستمرار وهي دائما بنت العصر الذي توجد فيه



    الحاسوب

    وسيلة تعليمية يستعين بها المدرس ولكن لايمكن الاعتماد عليها كليا في التدريس بسبب انعدام العلاقات الانسانية فعملية التدريس عملية متشابكة وهي تتطلب الاخلاص من قبل المعلم ولايمكن للحاسوب آن يحل محل المدرس



    طريقة التدريس

    هي مجموعة الاجراءات والخطوات المنظمة والمخطط لها والتي يستخدمها المعلم والمدرس في العملية التعليميةلتوجيه التدريس وتنفيذه تحقيقا للاهداف التعليمية المرجوة وهناك طرق كثيرة تقليدية وحديثة

    التدريس المصغر

    هو عملية التدريس التي يتم فيها تحليل العملية التعليمية آلي مهارات آو فقرات متتابعةمن الدروس القصيرة يقوم بها الطالب المعلم لمجموعة من التلاميذ قد يكونوا زملاء له يتراوح عددهم بين 5-7 خلال مدة قصيرة لاتتجاوز 15 دقيقةويؤدىفي صورة مهارات بهدف تبسيط التدريس تحت ظروف معينة يمكن التحكم بها وتصويرها ومشاهدتها عبر الفيديو واعادتها حتى اتقانها من قبل الطالب المعلم



    نتائج الأهداف السلوكية

    لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي؟
    لان عملية التدريس عملية مركبة ومعقدة ومتشابكة نهتم بصياغة الهدف السلوكي بسبب الحاجة للتحديد والتشخيص والقياس لما نحن فاعلون والا كيف نقوَم عملية التدريس ؟ وكيف نطورها؟
    آن تحديد الاهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي:
    · تنظيم طرق واساليب واستراتيجيات التدريس التي تساير الاهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة
    · الاختيار الجيد والمناسب للاشطة الصفية واللاصفية والوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات
    · وصف سلوكيات الاداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ الدرس لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات
    · تصميم واعداد وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة



    تعريف الهدف السلوكي

    هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم ويعني ذلك:
    1 – تغير أي آن المتعلم قبل التعلم لايستطيع الاداء آو اداءه خاطئ آو ناقص ويصبح بعد التعلم قادر على الاداء الصحيح التام
    2 – سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته
    3 – المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( اجراءات التدريس )
    4 – يراد حدوثه انه مرغوب فيه ومخطط لحدوثه ولتحقيقه
    5- نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لانه تعلم لااثناء التعلم

    شروط صياغة الهدف السلوكي الصحيح

    · أن + الفعل السلوكي +التلميذ+ شرط الاداء
    · مثال: أن يقرأ التلميذ النص دون الوقوع في اكثر من ثلاثة اخطاء
    · أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لاعلى سلوك المعلم
    أن ابين للتلميذ معاني المفردات هذا هدف خاطئ لانه يصف سلوك المعلم
    · أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية
    · أن يكون الهدف السلوكي واضحا في الصياغة بحيث لايقبل الا تفسيرا واحدا
    مثال: أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلما تقدم أليه قراءة صحيحة ( هنا شرط الاداء غامض ) والصحيح آن يقرأ قراءة مسترسلة خالية من اخطاء الضبط
    · أن يكون الهدف السلوكي مختصرا قدر الامكان
    · أن لايشتمل الهدف السلوكي على اكثر من فعل سلوكي
    مثال: أن يعين التلميذ الفاعل ويضبطه بالشكل ( يعين – يضبط )
    والصحيح آن يعين التلميذ الفاعل في القطعة
    *أن يكون الفعل السلوكي قابل للقياس والملاحظة
    مثال : أن يحب التلميذ القران فعل يحب لايمكن قياسه
    · أن يكون الفعل السلوكي قابل للتحويل آلي فعل امريمكن ملاحظته عند القياس



    خلاصة

    الخلاصة يااخي المدرس
    · الاهداف السلوكية ليست المعلومات التي ندرسها
    · ليست الاجراءات التي نستخدمها في التدريس
    · ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها

    بل هي جميع انواع الاداء الافعال التي نرغب أن يؤديها المتعلم

    بنجاح بعد الانتهاء من عملية التعلم هي مايتبقى في سلوك المتعلم بعد انتهاء الدروس لذا يقال المدرس مهندس السلوك
    ضيعه ضايعه
    ضيعه ضايعه
    المـــراقـــــب العــام لمنتــديات العنـــازة .... نجـــم المنتدى
    المـــراقـــــب العــام لمنتــديات العنـــازة .... نجـــم المنتدى


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : القوس
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 39
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 1199
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : سوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 04/07/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية Collec10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية Sports10

    وردة رد: المصطلحات التربوية والأهداف السلوكية في المادة التعليمية

    مُساهمة من طرف ضيعه ضايعه الإثنين فبراير 15, 2010 1:17 am

    بارك الله فيك على هالمواضيع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:00 pm