العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

من عرف نفسه فقد عرف ربه 419777اهلا وسهلا بكم من عرف نفسه فقد عرف ربه 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


من عرف نفسه فقد عرف ربه 34710


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

من عرف نفسه فقد عرف ربه 419777اهلا وسهلا بكم من عرف نفسه فقد عرف ربه 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


من عرف نفسه فقد عرف ربه 34710

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

5 مشترك

    من عرف نفسه فقد عرف ربه

    Dr.ALI
    Dr.ALI
    الــمــديــــــــر العــــــــــام ........ ريس المنتدى
    الــمــديــــــــر العــــــــــام ........ ريس المنتدى


    ذكر
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 437
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 13/04/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Doctor10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Huntin10

    قصة من عرف نفسه فقد عرف ربه

    مُساهمة من طرف Dr.ALI السبت أكتوبر 10, 2009 1:52 am



    من عرف نفسه فقد عرف ربه

    الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. وبعد فقد كثر السؤال عن معنى الحديث

    الذي اشتهر على الألسنة من عرف نفسه فقد عرف ربه

    وربما فهم منه معنى لا صحة له وربما نسبه إلى قوم أكابر فنقلت في هذه العجالة

    ما يبين الحال ويزيل الإشكال :

    معناه من عرف نفسه بالضعف والافتقار إلى الله والعبودية له

    عرف ربه بالقوة والربوبية والكمال المطلق والصفات العلى.

    من عرف نفسه بذلها وعجزها وفقرها عرف الله بعزه وقدرته وغناه

    فتكون معرفة النفس أولا ثم معرفة الله من بعد .

    من عرف نفسه فقد دل ذلك منه على أنه عرف الله من قبل فالأول حال السالكين والثاني حال المجذوبين.

    إذا عرفت صفات نفسك في معاملة الخلق وأنك تكره الاعتراض عليك في أفعالك

    وأن يعاب عليك ما تصنعه عرفت منها صفات خالقك

    وأنه يكره ذلك فارض بقضائه وعامله بما تحب أن تعامل به.

    أن الله سبحانه وتعالى وضع هذه الروح الروحانية في هذه الجثة الجثمانية

    لطيفة لاهوتية موضوعة في كتيفة ناسوتية دالة على وحدانيته وربانيته.

    ووجه الاستدلال بذلك من عشرة أوجه: الأول: أن هذا الهيكل الإنساني

    لما كان مفتقرا إلى مدبر ومحرك وهذه الروح مدبرة ومحركة

    علمنا أن هذا العالم لابد له من مدبر ومحرك.

    الوجه الثاني: لما كان مدبر الهيكل واحدا وهو الروح

    علمنا أن مدبر هذا العالم واحدا لا شريك له في تدبيره وتقديره

    ولا جائز أن يكون له شريكا في ملكه قال الله تعالى (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا)

    وقال تعالى (لو كان معه آلهة كما يقولون إذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا

    سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا)

    وقال تعالى (وما كان معه من إله إذ الذهب كل إله بما خلق

    ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون).

    الوجه الثالث: لما كان هذا الجسد لا يتحرك إلا بإرادة الروح وتحريكها

    له علمنا أنه مريد لما هو كائن في كونه لا يتحرك متحرك

    بخير أو شر إلا بتقديره وإرادته وقضائه.

    الوجه الرابع: ص لما كان لا يتحرك في الجسد شيء إلا بعلم الروح وشعورها به

    لا يخفى على الروح من حركات السجد وسكناته شيء

    علمنا أنه لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء،

    الوجه الخامس: لما كان هذا الجسد لم يكن فيه شيء أقرب إلى الروح

    من شيء بل هو قريب إلى كل شيء في الجسد علمنا أنه اقرب إلى كل شيء

    ليس شيء أقرب إليه من شيء ولا شيء أبعد إليه من شيء

    لا بمعنى قرب المسافة لأنه منزه عن ذلك،

    الوجه السادس: لما كان الروح موجودا قبل وجود الجسد

    ويكون موجودا بعد عدم الجسد علمنا أنه سبحانه وتعالى موجودا

    قبل كون خلقه ويكون موجودا بعد فقد خلقه مازال ولا يزال وتقدس عن الزوال،

    الوجه السابع: لما كان الروح في الجسد لا يعرف له كيفية

    علمنا أنه مقدس عن الكيفية، الوجه الثامن: لما كان الروح في الجسد

    لا يعلم له أينية علمنا أنه منزه عن الكيفية والأينية

    فلا يوصف بأين ولا كيف بل الروح موجودة في كل الجسد

    ما خلا منها شيء من الجسد وكذلك الحق سبحانه وتعالى

    موجود في كل مكان ما خلا منه مكان وتنزه عن المكان والزمان،

    الوجه التاسع: لما كان الروح في الجسد لا يدرك بالبصر

    ولا يمثل بالصور علمنا أنه لا تدركه الأبصار ولا يمثل بالصور والآثار

    ولا يشبه بالشموس والأقمار (وليس كمثله شيء وهو السميع البصير)

    الوجه العاشر: لما كان الروح لا يحس ولا يمس علمنا أنه منزه عن الحس والجسم

    واللمس والمس فهذا معنى قوله من عرف نفسه عرف ربه

    فطوبى لمن عرف وبذنبه اعترف.

    وفي هذا الحديث تفسير آخر وهو أنك تعرف أن صفات نفسك على الضد

    من صفات ربك فمن عرف نفسه بالفناء عرف ربه بالبقاء

    ومن عرف نفسه بالجفاء والخطأ عرف ربه بالوفاء والعطاء

    ومن عرف نفسه كما هي عرف ربه كما هو

    واعلم أنه لا سبيل لك إلى معرفة إياك كما إياك

    فكيف لك سبيل إلى معرفة إياه كما إياه فكأنه في قوله

    من عرف نفسه عرف ربه علق المستحيل على مستحيل لأنه مستحيل

    أن تعرف نفسك وكيفيتها وكميتها فإنك إذا كنت لا تطيق بأن تصف نفسك

    التي هي بين جنبيك بكيفية وأينية ولا بسجية،

    ولا هيكلية ولا هي بمرئية فكيف يليق بعبوديتك أن تصف الربوبية

    بكيف وأين وهو مقدس عن الكيف والأين. وفي ذلك أقول:

    وقد سئل أحدهم عن معنى قوله تعالى : الرحمن على العرش استوى فأجاب:


    قل لمن يفهم عني ما أقول * قصر القول فذا شرح يطول

    ثَم سر غامض من دونه * ضربت والله أعناق الفحول

    أنت لا تعرف إياك ولا * تدر من أنت ولا كيف الوصول

    لا ولا تدري صفات ركبت * فيك حارت في خفاياها العقول

    أين منك الروح في جوهرها * هل تراها فترى كيف تجول

    هذه الأنفاس هل تحصرها * لا ولا تدري متى منك تزول

    اين منك العقل والفهم إذا * غلب النوم فقل لي يا جهول

    أنت أكل الخبز لا تعرفه * كيف يجري منك أم كيف تبول

    فإذا كانت طواياك التي * بين جنبيك كذا فيها ضلول

    كيف تدري من على العرش استوى * لا تقل كيف استوى كيف النزول

    كيف يجلى الله أم كيف يُرى * فلعمري ليس ذا إلا فضول

    هو لا كيف ولا أين له * وهو رب الكيف والكيف يحول

    وهو فوق الفوق لا فوق له * وهو في كل النواحي لا يزول

    جل ذاتاً وصفاتاً وسما * وتعالى قدره عما تقول


    ومعنى يُجلى: يظهر


    ذكر بعضهم في هذا الحديث أنه من باب التعليق بما لا يكون وذلك أن معرفة النفس

    قد سد الشارع بابها لقوله (قل الروح من أمر ربي)

    فنبه بذلك على أن الإنسان إذا عجز عن إدراك نفسه التي هي من جملة المخلوقات

    (وهي أقرب الأشياء إليه) فهو عن معرفة خالقه أعجز

    بل هو عاجز عن إدراك حقيقة قوله وحواسه كسمعه وبصره وشمه وكلامه وغير ذلك

    فإن للناس في كل منها اختلافات ومذاهب لا يحصل الناظر منها

    على طائل كاختلافهم في أن الأبصار بالانطباع أو بخروج الشعاع

    وأن الشم بتكيف الهواء وبانبثاث الأجزاء من ذي الرائحة،

    إلى غير ذلك من الاختلافات المشهورة فإذا كان الحال في هذه الأشياء الظاهرة

    التي يلابسها الإنسان على هذا المنوال

    فكيف يكون الحال في معرفة الكبير المتعال.

    JASEM
    JASEM
    المـــراقـــــب العــام لمنتــديات العنـــازة .... نجـــم المنتدى
    المـــراقـــــب العــام لمنتــديات العنـــازة .... نجـــم المنتدى


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : الميزان
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 41
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 1206
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : العنازة
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 17/07/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Profes10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Chess10

    قصة رد: من عرف نفسه فقد عرف ربه

    مُساهمة من طرف JASEM السبت أكتوبر 10, 2009 5:15 pm

    شكرا لك على الموضوع الرائع
    من عرف نفسه فقد عرف ربه 636347
    من عرف نفسه فقد عرف ربه 161542
    ALI STAR
    ALI STAR
    عضــــــــــــــــو هـــــــــام .. (شــــــــــرف)
    عضــــــــــــــــو هـــــــــام .. (شــــــــــرف)


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : الميزان
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 37
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 665
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : سوريا الحبيبه
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 27/09/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Collec10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Sports10

    قصة رد: من عرف نفسه فقد عرف ربه

    مُساهمة من طرف ALI STAR السبت أكتوبر 10, 2009 8:04 pm

    بارك الله بك يا دكتور
    موضوع رائع
    من عرف نفسه فقد عرف ربه 636347
    أبو الفداء
    أبو الفداء
    عضـــــــــــــــــــــو مبــــــــــــــــــــدع
    عضـــــــــــــــــــــو مبــــــــــــــــــــدع


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : السرطان
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 41
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 190
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : بانياس الساحل
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 11/09/2009
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Profes10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Chess10

    قصة رد: من عرف نفسه فقد عرف ربه

    مُساهمة من طرف أبو الفداء الأحد أكتوبر 11, 2009 12:22 am

    شكرا كتير الموضوع حلو ودقيق
    Dr.ALI
    Dr.ALI
    الــمــديــــــــر العــــــــــام ........ ريس المنتدى
    الــمــديــــــــر العــــــــــام ........ ريس المنتدى


    ذكر
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 437
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 13/04/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Doctor10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Huntin10

    قصة رد: من عرف نفسه فقد عرف ربه

    مُساهمة من طرف Dr.ALI الأحد أكتوبر 25, 2009 11:48 am

    جزاكـــم الله كل الخير والمودة
    من عرف نفسه فقد عرف ربه 562646
    tofek11
    tofek11
    صاحب الحضور المميز
    صاحب الحضور المميز


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : السمك
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 68
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 305
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : صافيتا.سوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 14/01/2009
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Farms10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : من عرف نفسه فقد عرف ربه Readin10

    قصة من عرف نفسه فقد عرف ربه

    مُساهمة من طرف tofek11 الإثنين أكتوبر 26, 2009 7:16 am

    من عرف نفسه فقد عرف ربه 890668 من عرف نفسه فقد عرف ربه 320998 من عرف نفسه فقد عرف ربه 41125 جعله الله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 9:32 am