العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 419777اهلا وسهلا بكم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 34710


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 419777اهلا وسهلا بكم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 34710

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

2 مشترك

    الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

    ثائر
    ثائر
    مصور مبدع ....قرية نحل
    مصور مبدع ....قرية نحل


    ذكر
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : السمك
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 47
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 387
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : سوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 19/09/2009
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Office10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Huntin10

    * الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

    مُساهمة من طرف ثائر الجمعة أبريل 16, 2010 4:40 pm

    لطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين
    عقلياً



    إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على أسس تربوية ونفسية
    واجتماعية وجسمية وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً
    ، وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرائدة في التركيز على
    تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك
    الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية وحصيلته اللغوية من خلال
    الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والبدني والنفسي والاجتماعي
    . ومن أهم هذه الطرق :


    1- طريقة سيجان Segain وضع سيجان برنامج التربية
    الخاصة ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف
    البيئة التي يعيش فيها . ومن الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان
    أن تكون الدراسة للطفل ككل وأن تكون الدراسة للطفل كفرد وأن تكون الدراسة من
    الكليات إلى الجزئيات وأن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة وأن يجد الطفل في المواد
    التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته وأن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم
    يتعلم قراءاتها فكتابتها.


    2- طريقة منتسوري ركزت منتسوري جهودها على تربية
    وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها
    مشكلة طبية ، وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية
    والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم ، وقد ركزت
    منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على تدريب حاسة اللمس عن طريق الورق
    المصنفر المختلف في سمكه وخشونته وتدريب حاسة السمع عن طريق تمييز الأصوات والنغمات
    المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات وتدريب حاسة التذوق عن طريق تمييز الطعم
    الحلو والمر والمالح والحامض وتدريب حاسة الإبصار عن طريق تمييز الأشكال والأطوال
    والألوان والأحجام وتدريب الطفل الاعتماد على نفسه عن طريق المواقف الحرة في النشاط
    .


    3- طريقة دسكدرس Descocudres تؤكد دسكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس
    والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه
    الانتباه للأمور الحسية ، ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً
    لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكانياتهم ويراعى خصائص نموهم البدني
    والعقلي والنفسي والاجتماعي ، وتتلخص خطوات برنامجها في تربية الطفل من خلال نشاطه
    اليومي وتدريب حواسه وانتباهه وإدراكه وتعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته
    اليومية والاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقليا


    4- طريقة
    الخبرة التربوية نادى جون ديو J , Dewey بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى
    إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً والتي تقوم على
    أساس ربط ما يتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله ، ومن برامج
    الخبرة التربوية برنامج ( كرستين إنجرام C , Ingram ) في كتاب ( تعليم الطفل بطيء
    التعلم ) ويتلخص في تنظيم الفصل حتى يكون ( وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل
    ) وأخذ موضوع ( وحدة العمل أو الخبرة ) من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية وجعل
    هدف ( وحدة العمل أو الخبرة ) تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين
    وكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول وتنمية مهاراته الحركية وتآزره البصري
    العضلي وتنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل وإصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية
    وزيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية وتعليمه
    القراءة والكتابة والحساب.


    5- طريقة المواد الدراسية وضع دنكان J , Duncan
    برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة
    والملاحظة واللمس والسمع وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده
    في تنمية مهاراته الحركية وتآزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ،
    وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم
    والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة.
    NARA
    NARA
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة
    إدارة منـتــديــــــــــات العنـــــــــــــازة


    انثى
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 3630
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : في أطهر أرض سـوريا
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 13/04/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Unknow10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Unknow11

    * رد: الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

    مُساهمة من طرف NARA الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:14 pm


    جزاك الله كل الخــير ثائر
    تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 12:18 pm