العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 419777اهلا وسهلا بكم مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 34710


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 419777اهلا وسهلا بكم مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 419777
في موقع العنازة بلدة الحب و ملتقى الأحلام
اخي الزائر ان اردت الاشتراك
اضغط على التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول
وأهلا بــك


مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 34710

العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العنازة بلدة الحب وملتقى الأحلام

    مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية

    Anonymous
    زائر
    زائر


    جديد مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء أبريل 15, 2009 1:38 am

    بدأ المخرج الأردني إياد الخزوز تصوير المسلسل الخليجي الجديد الذي يحمل عنوان "للأسرار خيوط" في الإمارات العربية المتحدة، من إنتاج شركة "أرى الإمارات" للإعلام،
    مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 4_34

    لتكون بذلك أول دراما خليجية سياسية بقالب اجتماعي تراثي، تناقش القضايا السياسية الكبرى في الخليج العربي، عن نص للشاعر محمد سعيد الضنحاني، ضمن خطة طموحة للشركة المنتجة الذي يعتبر هذا باكورة أعمالها، لإنتاج أعمال درامية بمستوى عالٍ من حيث الناحية الفنية والثقافية والاجتماعية البعيدة عن الابتذال في الطرح.
    حيث القضية الخليجية من صلب البيئة الخليجية بكل عناصرها الحقيقية، ومشكلات مجتمعاتها بصورتها الواقعية، التي تفيد المجتمع وتستفيد منه.
    وبحسب ما صرح كاتب العمل محمد سعيد الضنحاني: فإن العمل يدور حول الوطن والإنسان، الأرض وضرورة التمسك بها، وهو يتناول حياة إنسان الخليج بشكل عام وصراعه النبيل في مواجهة الغطرسة والظلم.
    موضحا في ذات السياق إنه يدور في حقبة زمنية معينة وهي فترة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، أي قبل ظهور النفط ويعرض لحياة الناس في تلك الفترة وما كانوا يعانون منه بكل صدق وشفافية ومقاربة للحقيقة في الصراع الأزلي بين الخير والحب والصادق.
    كما ويشارك في العمل الجديد نخبة من نجوم الدراما الإماراتية والخليجية من بينهم: غازي حسين من قطر، جاسم النبهان، عبدالله الباروني، ناصر كرماني، عبدالله بهمن، علي الكالوكي من الكويت، أميرة محمد، شيماء سبت من البحرين، بلال عبدالله، عبدالله ابو عابد، عبدالله صالح وعبد الرحمن الملا من الإمارات، سميرة الوهيبي وشمعه محمد من سلطنة عُمان، إيمان القصيبي وسعد قريش من السعودية وغيرهم.
    من ناحيته قال المخرج إياد الخزوز: أن العمل الجديد يطرح العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والفكرية في الخليج العربي، بشكل مختلف عما تم تقديمه سابقاً في الدراما الخليجية، كونه يعالج مسألة لم يسبق أن طرحت بهذا الشكل الواضح وهذه النوعية في الدراما الخليجية.
    فمن ناحية تحمل المعالجة الفكرية الفلسفية والعمق في الطرح والنوعية في الحوارات، منطلقا من فكرة ضرورة تطوير الدراما العربية من خلال العمل على ثنائية الحوار والصورة بشكل متوازي، حيث كانت الدراما العربية في السابق لا توازي في هاتين المحورين الأساسيين فتأتي الصورة غير مكملة بشكل أساسي للحوار، وهنا في هذا العمل كان العمل على الحوار متوازياً مع الصورة وهو نمط السينما العالمية في هذا المجال.
    وأضاف الخزوز: كما أن هذا العمل الذي يشارك فيه ممثلون من جميع دول الخليج العربي، سواء من الإمارات وقطر وعُمان والبحرين والسعودية والكويت، يتبنون جميعهم وجهة نظر واحدة تجاه الأطماع الإقليمية لدول الجوار في الخليج، قد تم تصويره بتقنيات سينمائية عالية، سواء على مستوى العدسات او معدات التصوير، أو حتى على مستوى فريق الخبراء المرافق للعمل، حيث تم الاستعانة بفريق عمل من سوريا والأردن.
    مشيراً كذلك أن مسلسل "للأسرار خيوط" يدور حول الدالية وهي عبارة عن رمز كبير لإحدى البلدات القديمة في الإمارات حيث نرى أهلها وأناسها يشتغلون في الصيد وبيع السمك والغوص وكل ما له علاقة بالبحر إلى جانب الزراعة والعناية بالنخيل والتمور. موضحاً هنا أن الدالية والأرض هنا هي رمزية تعني الأراض بمفهومها كوطن وليس كجغرافيا فقط، بكل مكنونات الوطن من بحر وماء وجزر وأناس وسماء وتراب.
    فالناس في العمل الدرامي هم أناس بسطاء ليس لهم هماً سوى العيش بكرامة وعزة وتحقيق أحلامهم البسيطة تماماً كحياتهم التي تحفر في التاريخ صفحات صادقة .
    ومع هذا يوجد في هذه البلدة الرمز أبو مسرة هذا الطواش والتاجر الكبير الذي يضع يده على كل شيء فهو يشتري من أهلها كل ما يحصلون عليه من البحر والأرض، هو ورجاله الغلاظ القلوب ومن يعمل في كنفه من تجار يأتون من بلاد خارجية مثل قندور وبابو ولا يشبع من هذا فقط بل إننا نراه يستولي على مزارعهم وأراضيهم بإغرائهم بالمال وإذا ما رفضوا يستخدم القوة ليحصل على ما يريد، ومن هذه النقطة بالذات ينطلق المسلسل، حيث نرى أبا مسرة يريد امتلاك أرض أبي عبد الله –من أهم سكان الدالية وأهلها الطيبين– لأنها تجاور أرضه ومساحتها كبيرة ولكن نرى أبا عبد الله يرفض بيع الأرض والمزرعة التي يعيش هو وزوجته وأولاده الأربعة وابنته منها ، يرفض وبقوة ويتصدى لأبي مسرة ورجاله يدفعه لذلك ويشجعه جاره الطيب المطوع منصور "أبو صالح" والذي يكون في الدالية المنافح عن الحق فيها والمساعد لأهلها المظلومين.ومن هنا تظهر رمزية فكرة الأطماع الإقليمية في الخليج العربي من قبل بعض دول الجوار، وخاصة قضية الجزر العربية المحتلة.
    وفي خط درامي أخر في العمل متواصل مع السابق نجد أيضاً "أبو مسرة"، وهو رجل يؤمن بالحظ والبخت والعرافات وله في البيت عرافة هي "عيشة" التي تستقي أخبار الدالية من الرجال وتلقمها لأبي مسرة فيفرح بها ويسير على هديها وهي أي عيشة يده اليمين في كل ما يقوم به ولهذا نرى ابنته مسرة تكرهها هي وعتيق مساعده الرئيسي والذي يخونه عندما تتوالي الأحداث فيقوم أبو مسرة بالخلاص منه وقتله .
    وتتطور الأحداث ويصر أبو مسرة على شراء مزرعة أبي عبد الله الذي يرفض بقوة ونرى زوجته مثله أما أبناؤه فمعظمهم يرفضون عدا الصغير بينهم وهو سالم والذي يحلم بالمال والجاه وأن يغدو ذات يوم مثل أبي مسرة كذلك نرى عبد الله يضعف أحياناً بسبب مرض ابنه الصغير والذي يتطلب علاجاً دائم .
    وفي المسلسل هناك سهيل الشخصية المركبة والذي يعرفه أهل الدالية بالمجنون ولكننا نراه عاقلاً في مواقف كثيرة، إنه الضمير الحي ووجه الحقيقة المتخفي حيناً والذي يظهر حيناً آخر ليقول كل شيء، وسهيل هذا له قصة طويلة مع أبي مسرة الذي قتل أبيه أثناء هجوم سابق على قرية القريعة ولم تعش أمه سوى بضعة أشهر قليلة بعد موته فماتت بسبب حزنها الشديد عليه وتأخذه عيشة وتعطف عليه ويعيش في كنفها في الدالية إلى أن يكبر ، ونراه في المسلسل دائم البحث عن الحقيقة ومعرفة من قتل أبيه ولكن عيشة التي تعمل مع ابي مسرة تخفي عنه هذا الأمر .
    ويعود لأبي عبد الله الذي يعاني الأمرين بسبب أبي مسرة ومرض حفيده حمد الصغير وموقف ابنه سالم الذي يعلن في اجتماع عائلي أنه مع بيع المزرعة والأرض ثم – إذ تتوالى الأحداث – نراه يبدأ العمل مع أبي مسرة بتشجيع من عيشة التي تريده أن يكون مدخلاً لأبي مسرة ونقطة ضعف لأبيه الذي يطرده ذات يوم من البيت بسبب عمله الجديد وموقفه السيئ من المطوع منصور وابنه صالح المرتبط بعلاقة شريفة مع ابنته فاطمة ويريد الزواج منها ، وإذ يدخل سالم بيت أبي مسرة يضع عينه على ابنته مسرة الطيبة القلب والتي تعجبه بينما تضيق به عيشة التي تريده لنفسها وتمد يد العون له وتعطيه من مالها الشيء الكثير .
    وإلى جانب أبي عبد الله هناك أخوه أبو ناصر وابنته الخرساء مريم والتي تفقد النطق إثر حادثة غرق أختها وهي صغيرة وابتلاع البحر لها ، وأبو ناصر يختلف كل الاختلاف عن أبي عبد الله ويبيع مزرعته وأرضه بسهولة لأبي مسرة ويأخذ أولاده جُل ماله ويذهبون بينما نراه هو يجلس في بيته يعاقر الخمر وابنته مريم تتعذب بسببه ويضيق عليها في حياتها وخاصة عندما يتقدم محمد ابن عمها ويطلب يدها للزواج ويرفض أبو ناصر ويقنع أخاه أبا عبد الله بأن ظروفه – أي ظروف أبي عبد الله – سيئة للغاية وينبغي أن ينتظر لعل وعسى تتحسن ، وتتعذب مريم أكثر ذلك أنها تحب محمد منذ الصغر وهو كذلك ويعرض أبو مسرة على أبي ناصر أن تشتغل عنده بالبيت كخادمة فيقبل وتنشأ علاقة طيبة بين مسرة ومريم وتحبها مسرة وتجدها خير صديقة وذلك بسبب الفراغ الكبير الذي تعاني منه أما أبو مسرة فمجرد أن تقع عينيه على مريم ويراها جميلة للغاية يقرر أمراً في نفسه.
    والعديد من الإشكاليات والقضايا والخطوط المتشابكة في العمل، سيكون المشاهد على موعدها معها في ثلاثين حلقة تلفزيونية ستعرض في رمضان القادم على شاشة الفضائيات العربية.
    يدور العمل –في هدفه الأساسي الأول– حول الوطن والإنسان، الأرض وضرورة التمسك بها والعمل والبناء في بناء تراثي قديم يتناول حياة إنسان الإمارات والخليج بشكل عام وصراعه النبيل في مواجهة الغطرسة والظلم، إنه يدور في حقبة زمنية معينة وهي فترة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي أي قبل ظهور النفط ويعرض لنا حياة الناس في تلك الفترة وما كانوا يعانون منه بكل صدق وشفافية ومقاربة للحقيقة.
    يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يطرح فيها إياد الخزوز قضايا إشكالية في أعماله الدرامية، فقد سبق له أن أخرج أول مسلسل خليجي يناقش قضية "البدون" في مسلسله الشهير "رحلة شقاء"، كما سبق له أيضاً أن كان أول مخرج أردني يتجرأ على كسر تابو الأديب الراحل غالب هلسة، بأن قام بتحويل روايته الشهيرة الجدلية الإشكالية الجريئة لعمل درامي حمل ذات العنوان، بالإضافة لعمله المثير للجدل "دعاة على أبواب جهنم" وغيرها من الأعمال الإشكالية التي يقدمها الخزوز دوماً.
    كما حصل الخزوز على جائزة الإبداع الذهبية عن الإخراج عن مسلسله "سلطانه" عن فئة المسلسل الاجتماعي في مهرجان القاهرةـ بالإضافة لتصنيفه العام الماضي ضمن قائمة أفضل عشر مخرجين عرب، بعد شوقي الماجري وحاتم علي، وذلك في برنامج "العشر الأوائل" السنوي على فضائية روتانا خليجية
    مونى
    مونى
    العضــــــــــو الفضـــــــــي
    العضــــــــــو الفضـــــــــي


    انثى
    بـــرجـــــــي بـــرجـــــــي : القوس
    عمـــــــــــــــــري عمـــــــــــــــــري : 39
    مســـــاهمـــاتي مســـــاهمـــاتي : 350
    بـلـــــــدي بـلـــــــدي : مصر
    سـجلــت بــ سـجلــت بــ : 17/11/2008
    عـمــلــــــي عـمــلــــــي : مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية Accoun10
    هــوايـتـــــــي هــوايـتـــــــي : مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية Unknow11

    جديد رد: مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية

    مُساهمة من طرف مونى الخميس أبريل 16, 2009 4:16 am

    مسلسل للخيوط أسرار يستعرض الأطماع الإقليمية 36dc8867c0

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 5:17 pm